أختبار قابلية النيتش للمنافسه الربحيه و المنافسه في محركات البحث
النيتش, و هي الكلمه التي تحدثنا عنها في انواع المدونات و كيفية أختيار موضوع
لمدونتك, النيتش هو هذا الموضوع المتخصص الذي
تأسس مدونتك علي اساسه كما سميناه "المدونه المتخصصه" فهذا هو مفهوم النيتش.
أستكمالا لما بدأناه بالتحدث عن انواع
المدونات و أختيار النوع و الموضوع المناسب فيجب قبل البدأ و أعتماد هذا النيتش أن
تختبر قوة النيتش من حيث الربح و هذا في حالت انك سوف تربط عليه حساب ادسنس
او حسوب و من حيث عدد الزوار ونتائجك في محركات البحث.
ماذا تعني بأختبار النيتش؟
أختبار النيتش يعني تجربة الكلمات
المفتاحيه التي سوف تشملها مدونتك و سوف
نتحدث عن أختبار قابلية النيتش للمنافسه الربحيه و المنافسه في محركات البحث و هم تقريبا يكملون بعضهم.
قابلية النيتش للمنافسه الربحيه و في محركات البحث
هناك شعيره صغيره بين الاثنين حيث يظن الكثير
انها غير موجوده, فهناك مدونات ذو كلمات مفتاحيه قويه جدا و مع ذالك ارباحها منخفضه و هذا بسبب عدم أختبار قوة النيتش التنافسيه في محركات البحث و
الكشف عن المنافسين و كيفية التفوق عليهم, مما يؤدي الي عدم وصول المدونه الي
مرتبات عاليه في محركات البحث,. و هناك مدونات تأخذ مرتبات عاليه
و عدد زوار كبير شهريا و مع ذالك لا تحقق
ارباح مرضيه بسبب ضعف التنافس علي الكلمات المفتاحيه من المعلنين, و هذا بسبب عدم أختبار النيتش من حيث الربح, مما يؤدي الي
اسعار نقرات رخيصه, هذا ما سنشرحه في هذه التدوينه.
قابلية النيتش للمنافسه في محركات البحث
نفترض مثلا انك أخترت نيتش يتحدث عن السيو
فمن المؤكد ان الكلمه المفتاحيه الرئيسيه في مدونتك ستكون سيو و من بعدها
"تسويق سيو, جوجل,نتائج البحث, بيج رانك," فهذه هي الكلمات التي تحتاج
الي احتلالها و التفوق فيها علي اي موقع منافس و من هنا يبدأ الأختبار, اولا أذهب
الي متصفح جوجل و ابحث عن المواقع التي تقدم نفس النيتش الذي تنوي العمل عليه و
هذه المرحله نسميها كشف المنافسين, فمثلا قم
بكتابة سيو و سيظهر لك اقوي عشر مواقع يعملون علي هذه الكلمه و أبدا بفحص كل موقع
من العشره.
ماذا سوف تفحص؟
اولا عدد الباك لينكس لهذا
الموقع
ثانيا البيج رانك
ثالثا الي اي مدي هذا النيتش متخصص
في هذه الكلمه المفتاحيه التي أخترتها و هي "سيو"
يمكنك فحص عدد الباك لينكس و البيج رانك
بأستخدام هذاالموقع SmallSeoTools
فسوف تجد العديد من الخدمات في ما يخص السيو
عموما, و الأن كل ما هو عليك ان تفحص عدد الباك لينكس اولا, فأذا كان اول موقع في
نتائج البحث لديه أكثر من 400 باك لينك فهذا النيتش سيكون صعب في المنافسه و من
الأفضل أختيار نيتش أخر, و بالنسبه للبيج رانك لو كان الموقع اعلي من بيج رانك 2
انصحك بعدم المنافسه, سوف يكون من الصعب جدا التفوق علي موقع اكبر من بيج رانك 2 بدون
أنفاق بعض المال في مواقع تسويق سيو( أسئلوني انا مجرب).
اما بالنسبه لمدي تخصص النيتش فهذا امر فني
لن تستطيع ان تحصل علي نتائجه من خلال موقع او خدمه هذه هي مهمتك تصفح الموقع و
هتكتشف بنفسك.
كيف أعرف مدي تخصص النيتش؟
النيتش كما
ذكرنا هو هذا الموضوع المتخصص الذي نتشأ المدونه علي أساسه مثل "سيو"
فأذا و جدت ان الموقع في المرتبه الأولي لكلمة "سيو" ليس متخصص في السيو
يعني مثلا بيتكلم عن البرمجه و تطوير المواقع و من ضمن فروعه السيو ساعتها اقدر
اقولك ان دي فرصتك الحقيقيه لأنشاء نيتش ناجح بنسبة 90% و ال 10% التانيه انت و
شطرطك بقي.
سبب سهوله
هذا النيتش في انه لا يجود مدونه متخصصه
في هذا المجال فستكون هذه فرصتك للتخصص و أمتلاك
هذه الكلمه المفتاحيه و التفوق فيها.
هذه النقاط
الصغيره التي تكلمنا عنها هي ما تسميها جوجل "سيد المحتوي " او master
of the content فمثلا أذا سئلتك ما هو أفضل موقع للتواصل
الاجتماعي سوف ترد بسرعه و تقول "الفيسبوك" و أذا سألتك ما هو أفضل محرك
بحث سوف ترد "جوجل" هذه الشركات الكبيره هم فعلا اسياد هذه المحتويات, و
انت ايضا يجب ان تكون سيد المحتوي, انا أعرف ان الموضوع يبدو صعب و أنني أقارن
شركات عالميه بمشاريع بدون خبره كافيه, لكن انا أوئكد لك ان الموضوع اسهل مما
تتخيل فأصعب مرحله في هذه الرحله هي أختيار النيتش المناسب فقط ليس من المطلوب منك ان تنشأ نيتش ضخم تكون
المنافسه عليه صعبه بل يمكن ان يكون نيتش ابصط مما تتخيل و يكون هو مشروعك الذي سيحقق
احلامك.
و هكذا
أخترنا النيتش وقابليته للمنافسه من حيث عدد الزوار و محركات البحث, ننتقل الي النقطه الثانيه و هي
قوة النيتش للمنافسهالربحيه.
قابلية النيتش للمنافسه الربحيه
الموضوع
بسيط جدا أذا أخترت النيتش بعنايه و أتبعت الخطوات السابقه فأمامك خطوه واحده
للتأكد من قابلية النيتش للمنافسه الربحيه و هي أختبار التنافس بين المعلنين علي
هذه الكلمات المفتاحيه.
ماذا تعني بالتنافس علي الكلمات
المفتاحيه؟
الموضوع
ببساطه ان المعلنين علي جوجل ادوردس و غيرها من الشركات يضعون كلمات مفتاحيه
لأعلانتهم و علي أساس هذه الكلمات المفتاحيه توزع جوحل اعلانتها علي المدونات و
المواقع يعني مسلا لو مدونتك بتتكلم عن انواع الشاي فيجب ان تري مدي التنافس علي
هذه الكلمه و كم يدفع المعلنين علي النقره الواحده فهناك تنافس ضعيف جدا علي كلمات
مفتاحيه, مما يوئدي الي سعر نقره بسيط جدا.
سوف اشرح الموضوع تفصيليا في تدوينات أخري انشاء
الله, و الأن اليكم الخطوات أولا أذهب الي موقع ادوردس www.adwords.com
ثم أذهب
الي الأدوات و التحليل ثم مخطط الكلمات الرئيسيه
ثم البحث عن كلمات
مفتاحيه جديده, أكتب مسلا أنواع الهواتف المحموله
فكما نري
المنافسه ضعيفعه علي هذه الكلمه مما يعني انه لا يوجد الكثير من المعلنين متحمسين
لوضع أعلانتهم علي مدومات او مواقع تحمل هذه الكلمه المفتاحيه مما يعني ان الأرباح
لن تكون كبيره لكن هذا لا يعني انها ستكون معدومه, و أذا نظرت علي عدد مرات البحث
الشهريه ستجد انها ضعيفه جدا تتراوح من 100 الي 800 كحد أقصي مما يعني انك ستحصل
علي عدد زوار قليل جدا أما بالنسبه للعمود الأخر فهذا يحوي السعر المتوسط للنقره
كما ذكرنا سالفا, و طبعا كما ترون الحد الأقصي للنقره 2,22 جنيها مصريا يعني
تقريبا 20 سنت للنقره و ده طبعا مش في كل نقره ده المتوسط يعني غالبا هيبقي اقل من
كده.
طبعا دي
نسب قليله جدا خصوصا انه يوجد نقرات تصل الي 1,5 دولار, فهذا نيتش ليس جيد من حيث
الربح و حتي عدد الزوار.
مثلا عندما
نغير الكلمه المفتاحيه و نكتب "الافلام" سنجد ان المنافسه ارتفعة لبعض
الكلمات المفتاحيه
سنجد ان
عدد مرات البحث لهذه الكلمه اكثر و سعر النقره ايضا أعلي.
ارجو ان اكون قد قدمت معلومات مفيده لمن لا يعرفها و بشكل سهل و بسيط.
شكرا و الي
لقاء اخر
0 comments:
Post a Comment
Note: Only a member of this blog may post a comment.